نبات جلد النمر Sansevieria trifasciata موطنه الأصلي أفريقيا الغربية الاستوائية، وله عدة أنواع تختلف في أحجامها ودرجات تلون أوراقها. يزرع نبات جلد النمر لجمال لون أوراقه في الحدائق الصخرية مع غيره من الصباريات أو منفردًا. ويمكن زراعته في أصص كنبات داخلي.

Entretienالعناية بنبتة جلد النمر

يتحمل انخفاض الرطوبة والتعرض لتيارات الهواء وجفاف التربة ويفضل الجو الجاف في الشتاء أي الرطوبة المنخفضة ويتحمل زيادة البرودة بدرجة كبيرة جداً ولفترات طويلة، ينمو نبات جلد النمر في الضوء الساطع وكذلك في الظل الخفيف وفي المناخ الدافئ. وليكن قريباً من النافذة حيث الضوء والدفء. يفضل أن يزرع هذا النبات في أصص فخارية، وفي الصيف يكون الري معتدلاً ويجب عدم وصول الماء إلى قلب النبات. يسمد بسماد متعادل العناصر خلال فترة النمو ويوقف التسميد أثناء فصل الشتاء وهو فترة السكون.
ومن الأمراض التي قد تصاب بها هذه النبتة، فيما إذا كانت في الأصص، تعفن القاعدة واصفرار الأوراق وموت النبات من القمة إلى القاعدة وسبب هذا التعفن زيادة الري والإفراط فيه. وإذا كانت قاعدة النبات مصابة تستعمل الأجزاء العليا من الأوراق كعقلة ورقية قبل التخلص من النبات، ويمكن التخلص من أي جزء مصاب بقطعه بالسكين ثم التطهير بمسحوق الكبريت وإعادة الزراعة وإيقاف الري حتى بداية الجفاف ثم يروى باعتدال، مع وضع النبات في مكان دافئ، ويمكن أن يحدث هذا العفن أيضاً بسبب البرد الشديد.

Multiplicationتكاثر جلد النمر

في الظروف المناسبة يمكن أن ينتج أزهاراً عطرية وهو سريع التكاثر ويتكاثر بواسطة نمواته الصغيرة البارزة من قاعدة الساق عند اتصاله بالأرض وتسمى (أفراخ أو خلفات) ويستحسن نقلها وزراعتها في فصل الربيع. ويمكن إزالة الخلفة وزراعتها مباشرة إذا كانت تحتوي على جذور، وإن لم تكن تحتوي على جذور يمكن تجفيف الخلفة ليومين أو ثلاثة في مكان مظلل ثم زراعتها وذلك لتجنب تعفن الخلفة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.